اتساق تصنيف طلبة الصف الثامن الأساسي إلى مستويات أداء متعددة في الرياضيات باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية

المؤلفون

  • يوسف سوالمة
  • حابس الزبون

الكلمات المفتاحية:

معايير الأداء في الرياضيات، علامات القطع، النظرية الحديثة في القياس، أسلوب الفقرة المرجعية، اتساق التصنيف

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد معايير أداء متعددة في الرياضيات للصف
،Bookmark الثامن الأساسي في الأردن باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية
وتحديد درجة الاتساق في تصنيف الطلبة باختلاف نموذج نظرية الاستجابة عن
الفقرة المعتمد في أسلوب الفقرة المرجعي ة. ولأغراض الدراسة تم استخدام
استجابات 2490 طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن على اختبا ر مؤشرات الأداء
في الرياضيات المكون من ( 128 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . وباستخدام
أسلوب الفقرة المرجعية تم تحديد ثلاث علامات قطع للتمييز بين أربعة مستويات
للأداء (دون الأساسي، الأساسي، الإتقان، والمتقد م) حيث تم الاعتماد على
النموذج احادي المعلم في المرة الأولى وعلى النموذج ثلاثي المعلم في المرة
الثانية. وقد أظهرت النتائج أن نسبة قليلة من الطلبة وصلوا إلى مستوى الإتقان؛
حوالي 21 % من الطلبة عند استخدام النموذج احادي المعلم، و 7% عند
استخدام النموذج ثلاثي المعلم في تعيير الفقرات . كما أظهرت النتائج وجو د
اختلاف في علامات القطع باختلاف النموذج المستخدم في تعيير الفقرات،
ووجود درجة منخفضة من الاتساق بين التصنيفين للطلبة إلى معايير الأداء الأربعة
حيث كانت قيمة معامل كابا 0.095 ، إلا أن الاتساق بين التصنيفين يتحسن عند
تصنيف الطلبة إلى مستويين للأداء .

التنزيلات

منشور

2024-12-21

كيفية الاقتباس

سوالمة ي., & زبون ح. (2024). اتساق تصنيف طلبة الصف الثامن الأساسي إلى مستويات أداء متعددة في الرياضيات باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(1), 1–14. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1009

إصدار

القسم

Articles