خصائص معلم اللغة العربية الفعال: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • رائد خضير
  • محمد الخوالدة
  • نصر مقابلة
  • محمد بني ياسين

الكلمات المفتاحية:

المعلم الفعال، معلم اللغة العربية الفعال، طلبة المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت هذه الدراسة تعرّف خصائص معلم اللغة العربية الفعال من وجهة
نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها وطلبة المرحلة الثانوية في الأردن، ومعرفة ما
إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديراتهم لهذه الخصائص. ولتحقيق
أهداف الدراسة طوّر الباحثون استبانة لخصائص معلم اللغة العربية الفعال، تكونت
من ( 65 ) فقرة على نمط مقياس ليكرت وزعت إلى أربعة مجالات هي: التمكن
اللغوي والمعرفة، والمهارات التدريسية، ومهارات الاتصال الاجتماعي والوجداني،
والسمات الشخصية. تكونت عينة الدراسة من ( 121 ) معلما ومعلمة للغة العربية،
و( 437 ) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية. اختير المشاركون بالطريقة
العشوائية الطبقية من مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة في
2011 م. أظهرت نتائج الدراسة أن / الفصل الثاني من العام الدراسي 2010
المشاركين في الدراسة أولوا خصائص معلم اللغة العربية الفعال جميعها أهمية
عالية، وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين والمعلمات
والطلبة في مجالي المهارات التدريسية والتمكن اللغوي والمعرفة على مستوى
الأداة ككل لصالح المعلمين والمعلمات، وفي مجالي السمات الشخصية ومهارات
الاتصال الاجتماعي والوجداني لصالح الطلبة.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

خضير ر., الخوالدة م., مقابلة ن., & بني ياسين م. (2024). خصائص معلم اللغة العربية الفعال: دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(2), 167–181. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1019

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>