الاحتراق النفسي للمعلمين وعلاقته بالثقة البينمنظمية السائدة في مدارس محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
الكلمات المفتاحية:
الثقة البينمنظمية، الاحتراق النفسيالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الثقة البينمنظمية المدرسية
والاحتراق النفسي للمعلّمين في مدارس محافظة الزرقاء. وتك ونت عينة الدراسة من
374 ) معلّماً ومعلّمة يعملون في ( 50 ) مدرسة تم اختيارها بصورة عشوائية من )
.2010/ المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء خلال العام الدراسي 2009
واستخدِام مقياس الثقة البينمنظمية المدرسية وقائمة ماسلاش للاحتراق النفسي
لجمع البيانات. وفيما أشارت النتائج إلى أن مستوى ثقة المعلّمين بالطلبة وأولياء
أمورهم منخفض، تبين أن ثقتهم بالزملاء والإدارة مقبولة. وبينما أشارت النتائج إلى
أن المعلّمين يشعرون بمستوى مرتفع من الإجهاد الانفعالي وتدني الإنجاز إلا أنهم
لا يشعرون بتبلّد الشعور، ويشعرون بمستوى معتدل من الاحتراق النفسي العام.
وكشفت النتائج أيضا ع ن وجود علاق ة عكسية ذات دلالة إحصائية بي ن الدرجات
الفرعية على أبعاد مقياس الثقة البينمنظمية من جهة وأبعاد قائمة الاحتراق النفسي.
وبشكل عام، أشارت النتائج إلى أن مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلّمين يقلّ
كلما ازداد مستوى ثقتهم بالمديرين.