أثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تحسين مهارات التعبير الشفوي ‏‎ ‎

المؤلفون

  • قاسم البري

الكلمات المفتاحية:

Hot Chair Strategy, Oral Expression Skills

الملخص

هدفت الدِّراسة الحالية  إلى تعرف أثر استراتيجية الكرسي الساخن في تحسين مهارات التعبير الشفوي لدى طالبات الصف السابع الأساسي. استخدم الباحث منهج البحث شبه التجريبي. وتكونت عينة الدِّراسة من (32) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة روضة الأميرة بسمة الأساسية الأولى للبنات التابعة لمديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية، قسمن إلى مجموعتين: تجريبية، وفيها (16) طالبة، وضابطة، وفيها (16) طالبة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة، تم تطوير قائمة تقدير مهارات التعبير الشفوي، تألفت من (12) فقرة، تضمنت مهارات المضمون، ومهارات حسن الأداء.  تم إعداد اختبار موقفي في التعبير الشفوي حيث جرى التحقق من صدقه وثباته. وجرى تقويم أداء كل طالبة في ضوء المعيار المعد لهذه الغاية. وبعد  تطبيق الاختبار على المجموعتين قبليًا وبعديًا، كشفت النتائج تفوقًا دالًا إحصائيًا لصالح المجموعة التي دُرست باستخدام استراتيجيه الكرسي الساخن على المجموعة التي دُرست بالطريقة الاعتيادية في مهارات التعبير الشفوي.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

البري ق. (2021). أثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تحسين مهارات التعبير الشفوي ‏‎ ‎. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(4), 493–500. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/103

إصدار

القسم

Articles