العلاقة بين التعدد اللغوي وسنوات الروضة وبين تعلم اللغة الانجليزية عند تلاميذ الصف الأول الابتدائي في الأردن

المؤلفون

  • فاطمة جعفر

الكلمات المفتاحية:

متعدد اللغات، أحادي اللغة، الروضة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين التعدد اللغوي وسنوات
الالتحاق بالروضة ما قبل المدرسة وبين تعلم اللغة الانجليزية كلغة جديدة من قبل
تلاميذ الصف الأول الابتدائي في الأردن. طبقت الدراسة لمدة فصل دراسي كامل
على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بلغت 1012 تلميذا في مدراس رسمية
من عدة مناطق في الأردن يتواجد فيها متحدثون بلغات أخرى غير العربية. دلت
النتائج على أن التلاميذ الذين لم يلتحقوا بالروضة كانوا أقل مستوى في تعلم
اللغة الانجليزية بشكل عام، مبينة أن متعددي اللغة كانوا أقل مستوى من أحاديي
اللغة. بينما أظهر متعددو اللغة نتائج أفضل قليلا في تعلم اللغة الانجليزية من
أحاديي اللغة ممن التحقوا بالروضة لمدة سنة أو سنتين. فسرت نتائج الدراسة في
ضوء المسافة بين اللغات والقدرة على التحويل الرمزي من لغة إلى
أخرى.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

جعفر ف. (2024). العلاقة بين التعدد اللغوي وسنوات الروضة وبين تعلم اللغة الانجليزية عند تلاميذ الصف الأول الابتدائي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(1), 97–103. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1034

إصدار

القسم

Articles