مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية

المؤلفون

  • خالد السعودي

الكلمات المفتاحية:

الكفايات اللغويّة، معلم التربية الإسلامية، معلم، لغة عربية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام معلمي التربية
الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغويّة في ضوء بعض المتغيرات ذات
الصلة، وقد تم تطوير أداة تكونت من ( 68 ) فقرة، قُسمت إلى أربعة مجالات .
وتكونت عينة الدراسة من ( 77 ) معلماً ومعلمة اختيروا عشوائياً ممن يدرسون في
2011 م. ومن أبرز النتائج التي - مدارس محافظة الطفيلة للعام الدراسي 2010
أسفرت عنها الدراسة:أنّ لدى معلمي التربية الإسلامية تقديرات عالية فيما يتعلق
بما يمتلكونه من كفايات خاصة باللغة العربية، كما أن لديهم وجهات نظر إيجابية
نحو الاستخدام اللغوي في الأداء التدريسي بشكل خاص والحياة المدرسية
والمجتمعية بشكل عام، حيث تراوحت الأهمية النسبية لذلك ما بين (مرتفعة
ومتوسطة). ويعتقد المعلمون أن (ضعف المستوى اللغوي لدى الطلب ة) يعد أكبر
معيق لاستخدام اللغة العربية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة
بين متوسطات وجهات نظر معلمي (α ≤ إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05
التربية الإسلامية حول امتلاك الكفايات المتع لقة باللغة العربية أو ممارستها أو
معوقات الاستخدام، تبعاً لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي، والإلمام
باللغة العربية. وقد أوصت الدراسة بضرورة إدراج الكفايات اللغويّة الواردة في أداة
الدراسة في برامج تدريب المعلمين من خلال الدروس والمشاغل والتعليم المص غر،
وأن تكون متضمنة في استمارة الزيارة الصفية، ودليل المعلم. كما أوصت الدراسة
بضرورة إجراء دراسة بهدف قياس الأبعاد المتعددة للكفايات اللغويّة لدى المعلمين
في مباحث دراسية مختلفة وفي مناطق جغرافية أخرى.

التنزيلات

منشور

2011-09-01

كيفية الاقتباس

السعودي خ. (2011). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(3), 289–302. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1046

إصدار

القسم

Articles