جوانب قصور تعلّم العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كما يح ددها ويق درها معلمو العلوم في إحدى المناطق التعليمية في الأردن
الكلمات المفتاحية:
جوانب القصور، تعلم العلوم، معلمو العلوم، طلبة الصف العاشرالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على جوانب قصور تعلم العلوم لدى طلبة
الصف العاشر الأساسي ، كما يحدّدها معلمو العلوم في مدارس مناطق الكرك
التعليمية، والتعرف على النسبة المئوية للطلبة - الذين يتعلمون على يد هؤلاء
المعلمين - الذين تظهر عليهم جوانب القصور التي حدّدها المعلمون أنفسهم،
وكذلك الوقوف على أثر متغيرات جنس المعلم ، ومدة تعليمه للطلبة، في تقدير
نسبة الطلبة الذين تظهر عليهم جوانب القصور المدرجة في الأداة، وقد تكونت
عينة البحث العشوائية من ( 164 ) معلماً ومعلم ة. ولتحقيق أهداف البحث ؛ قام
الباحث بتصميم استبانة اشتملت على ( 27 ) جانباً من القصور في تعلم العلوم لدى
الطلبة، كما حدّدها المعلمون أنفسهم، وتم التحقق من صدقها وثباته ا. وقد
أظهرت النتائج أن نسبة الطلبة الذين تظهر لديهم جوانب القصور المدرجة في
الأداة تساوي: ( 56.5 %)، من مجموع أفراد عينة الطلبة الذين يتعلمون على يد
هؤلاء المعلمين والبالغ عددهم ( 3315 ) طالباً وطالبة، كما أظهرت النتائج وجود
فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي العلوم لنسبة الطلبة الذين تظهر لديهم
جوانب القصور المدرجة في الأداة تعزى لجنس المعلم ولصالح الذكور، في حين لا
توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي العلو م، لنسبة الطلبة الذين تظهر
لديهم جوانب القصور المدرجة في الأداة، تعزى لكل من مدة تعليم المعلم للطالب،
والتفاعل بين جنس المعلم ومدة تعليم المعلم للطالب . وفي ضوء النتائج التي
توصل إليها البحث، فقد تم تقديم عدد من التوصيات .