أثر برمجية ستوري لاين (Articulate storyline) في تنمية المرونة المعرفية والوعي الذاتي البيئي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.4.4الكلمات المفتاحية:
Articulate Storyline, Cognitive Flexibility, Self-Environmental Awarenessالملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برمجية (Articulate Storyline) في تنمية المرونة المعرفية والوعي الذاتي البيئي في مبحث الجغرافيا لطلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتطوير مقياس للمرونة المعرفية والذي تضمن (25) فقرة، وتم تطوير اختبار تحصيلي للوعي البيئي والذي تضمن (25) سؤالًا. وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما وتم تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (55) طالبًا من طلبة الصف العاشر في المدارس التابعة لمديرية التربية للواءي الطيبة والوسطية في محافظة إربد، وتم توزيع عينة الدراسة على مجموعتين: مجموعة ضابطة درست وحدة المشكلات البيئية بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عددها (27) طالبًا، ومجموعة تجريبية وعددها (28) طالبًا درست وحدة المشكلات البيئية خلال تطبيق برمجية (Articulate Storyline)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات أداء الطلبة على اختبار المرونة المعرفية تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات أداء الطلبة على اختبار الوعي البيئي تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها ضرورة الاستفادة من برمجية (Articulate Storyline) في تدريس مادة الجغرافيا.