فعالية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى نظرية جولمان في تنمية الذكاء الانفعالي ‏ وخفض وصمة العار لدى الأحداث الجانحين

المؤلفون

  • أحمد غزو
  • محمد عبود
  • علي غزو
  • براءة محمود

الكلمات المفتاحية:

نظرية جولمان، الذكاء الانفعالي، وصمة العار، الأحداث الجانحون، الإرشاد ‏الجمعي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى نظرية جولمان في تنمية الذكاء الانفعالي وخفض وصمة العار لدى عينة من الأحداث الجانحين. تكونت عينة الدراسة من (30) فردًا من الأحداث الجانحين، تراوحت أعمارهم بين (10-18) سنة، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، تكونت كل مجموعة من (15) حدثًا. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي، ومقياس وصمة العار. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياسي الذكاء الانفعالي وأبعاده الفرعية (إدراك الانفعالات، وإدارة انفعالاتي، وإدارة انفعالات الآخرين، واستخدام الانفعالات)، ووصمة العار وأبعاده الفرعية (البعد النفسي، والبعد الاجتماعي، والبعد التمييزي، والبعد الديني) في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياس البعدي والقياس التتبعي على الدرجة الكلية لمقياس وصمة العار وأبعاده الفرعية، لصالح القياس التتبعي. فيما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياس البعدي والقياس التتبعي في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده الفرعية.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

غزو أ., عبود م., غزو ع., & محمود ب. (2024). فعالية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى نظرية جولمان في تنمية الذكاء الانفعالي ‏ وخفض وصمة العار لدى الأحداث الجانحين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(3), 335–357. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1060

إصدار

القسم

Articles