فاعلية استراتيجية علاقة السؤال والجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي
الكلمات المفتاحية:
الفهم القرائي، استراتيجيات القراءة، مهارات الفهم القرائي، استراتيجية السؤال والجوابالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية استراتيجية علاقة السؤال والجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. وللتحقق من ذلك، اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ فقد ضمت المجموعة التجريبية (27) طالبًا، والمجموعة الضابطة (28) طالبًا من مدرستين مختلفتين. وأعدّ الباحثان لذلك مادتين بحثيتين، هما: قائمة بمهارات الفهم القرائي، ودليل للمعلم في التدريس بالاستراتيجية، كما أعدّا اختبارًا لمهارات الفهم القرائي، وتحققا من دلالات صدق المادتين، ومن دلالات صدق الاختبار وثباته. ولتطبيق التجربة، تمّ تسليم معلم المجموعة التجريبية دليل استخدام الاستراتيجية، وكل ما يتعلق بها من أنشطة، وتمّ توضيح الدور الذي يقوم به خلال التطبيق، والمدة الزمنية اللازمة للانتهاء من التجربة. ولمزيد من التوضيح للمعلم، نفذّ أحد الباحثين من خارج عينة الدراسة درسًا في القراءة ، وذلك بحضور المعلم. وقد استمرت فترة التطبيق سبعة أسابيع. وكشفت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية علاقة السؤال والجواب في تنمية مهارات الفهم القرائي مجتمعة لدى طلاب المجموعة التجريبية.