اضطراب الاكتئاب الجسيم لدى طلبة ‏الجامعات الأردنية: انتشاره وميكانيزمات ‏الدفاع المتنبئة به

المؤلفون

  • ميادة القرعان
  • أحمد الشريفين
  • عبير الرفاعي

DOI:

https://doi.org/10.47015/17.4.9

الكلمات المفتاحية:

Major Depression, Defense Mechanisma, Jordanian ‎Universities’ Students

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار اضطراب الاكتئاب الجسيم لدى طلبة الجامعات الأردنية وميكانيزمات الدفاع المتنبئة به. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس ((DSQ-28 لميكانيزمات الدفاع، وطور مقياس اضطراب الاكتئاب الجسيم. تكونت عينة الدراسة من (1270) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية. وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة انتشار اضطراب الاكتئاب الجسيم لدى الطلبة بلغت (11.97%)، وأن نسبة من لديهم اضطراب الاكتئاب الجسيم من الذكور (10.96%)، ومن الإناث (12.93%)، وأن قيمة مربع كاي  تشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة في نسبة انتشار اضطراب الاكتئاب الجسيم وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي. وأشارت إلى وجود فروق في ميكانيزمات الدفاع الناضجة لدى الطلبة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، وعدم وجود فروق في ميكانيزمات الدفاع (العصابية، وغير الناضجة) تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي. كما بينت النتائج أن لكل من متغيري (ميكانيزمات الدفاع الناضجة، وميكانيزمات الدفاع غير الناضجة) قدرة تنبؤية باضطراب الاكتئاب الجسيم لدى طلبة الجامعات، بينما لم يكن لمتغير ميكانيزمات الدفاع العصابية أي قدرة تنبؤية باضطراب الاكتئاب الجسيم لدى طلبة الجامعات. كما أشارت النتائج إلى أن النسبة المئوية للتصنيف الصحيح لعينة الذكور (لديه اضطراب، ليس لديه اضطراب) بلغت (90.40%) لمجموعتي التصنيف، وكانت هناك (36) مشاهدة صنفت بشكل خاطئ، وأما احتمال الخطأ الكلي فهو في حدود (%9.60). أما النسبة المئوية للتصنيف الصحيح لعينة الإناث (لديها اضطراب، ليس لديها اضطراب) فقد بلغت (87.40%) لمجموعتي التصنيف، وكانت هناك (113) مشاهدة صنفت بشكل خاطئ، وأما احتمال الخطأ الكلي فهو في حدود (%12.60).

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

القرعان م., الشريفين أ., & الرفاعي ع. (2021). اضطراب الاكتئاب الجسيم لدى طلبة ‏الجامعات الأردنية: انتشاره وميكانيزمات ‏الدفاع المتنبئة به. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(4), 607–627. https://doi.org/10.47015/17.4.9

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين