أثر استخدام استراتيجية الرسوم التوضيحية في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.1.5الكلمات المفتاحية:
الرسوم التوضيحية، الفهم القرائي، الطلبة ذوو صعوبات التعلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج قائم على الرسوم التوضيحية في تحسين مهارات الفهم القرائي في المستوى الحرفي، والاستنتاجي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء اختبار لقياس الفهم القرائي بمستوياته: الحرفي والاستنتاجي لمستوى الصف الرابع، وتوفرت للاختبار الخصائص السيكومترية اللازمة. كما تم بناء برنامج تدريبي للفهم القرائي يستند إلى الرسوم التوضيحية. تكونت عينة الدراسة من أربعين (40) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وتم توزيعهم عشوائيًا في مجموعتين: تجريبية و ضابطة. وتم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين. بعدها تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، بينما تعرضت المجموعة الضابطة للطريقة التقليدية، وتم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين. أشارت النتائج إلى أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في الدرجة الكلية على مهارات الفهم القرائي، لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في مستوى الفهم القرائي الحرفي، والاستنتاجي