دقّة قياس الاختبارات التّكيفيّة متعدّدة المراحل في ظل ظروف اختبارية مختلفة

المؤلفون

  • لؤي شواشرة
  • محمود القرعان

DOI:

https://doi.org/10.47015/17.2.8

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات التّكيفيّة متعدّدة المراحل، دقّة القياس، تصميم اللوحة، استراتيجية ‏التّوجيه، طول وحدة التّوجيه

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى مقارنة دقّة قياس تصاميم مختلفة للاختبارات التّكيفيّة متعدّدة المراحل تحت مجموعة من الشّروط، وهي ثلاثة مستويات لطول الاختبار (12، 24، 36) فقرة، ومستويان لتصميم اللوحة (1-3-3، 1-2-2)، ومستويان لطول وحدة التوجيه (طويل، قصير)، ومستويان لاستراتيجية التّوجيه (DPI، AMI). ولتحقيق هدف الدراسة، تم توليد بيانات القدرة الحقيقية لعينة تتكون من (5000) مفحوص من توزيع طبيعي بمتوسط حسابي (1) وانحراف معياري (0)، وتمّ تقييم نتائج الدّراسة باستخدام متوسّط التّحيّز ووسط مربعات الخطأ للقدرة الحقيقيّة والقدرة المقدّرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ دقّة القياس تزداد بزيادة طول الاختبار، بغض النظر عن طول وحدة التّوجيه وتصميم اللوحة واستراتيجية التّوجيه المستخدمة. كما أظهرت النتائج تأثيرات من صغيرة إلى ضئيلة لمعظم متغيرات التصاميم (تصميم اللوحة، استراتيجية التّوجيه، طول وحدة التّوجيه).

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

شواشرة ل., & القرعان م. (2023). دقّة قياس الاختبارات التّكيفيّة متعدّدة المراحل في ظل ظروف اختبارية مختلفة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(2), 285–299. https://doi.org/10.47015/17.2.8

إصدار

القسم

Articles