دراسة تحليلية للوسائل الإيضاحية البصرية في كتب الكيمياء للمرحلة الأساسية في الأردن في ‏ضوء المعًايير التربوية

المؤلفون

  • وليد حسين نوافلة

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.4.2

الكلمات المفتاحية:

كتب الكيمياء، تحليل محتوى، المعًايير التربوية، الوسائل الإيضاحية، صفوف تاسع ‏وعاشر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن نسبة تحقق المعًايير التربوية للوسائل الإيضاحية البصرية في كتب الكيمياء للمرحلة الأساسية، ومدى اختلاف نسب تحققها باختلاف الصف الدراسي (تاسع، عاشر). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استمارة لتحليل الصور والرسومات والجداول والمخططات في الكتابين، تكونت من (20) معيارًا موزعة على خمسة مجالات هي: الواقعية، والدقة والوضوح والألوان، والارتباط بالأهداف والمحتوى، والحجم والكثافة، ومراعاة المتعلمين. أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لنسبة تحقق المعًايير التربوية للوسائل الايضاحية ككل، في كتاب الكيمياء للصف التاسع (94.1%) وبدرجة مرتفعة، وتراوحت نسب التحقق للمعًايير فيه بين (79%-100%). أما في كتاب الصف العاشر، فكان المتوسط العام لنسبة تحقق المعًايير التربوية للوسائل الايضاحية ككل (92.8%) وبدرجة مرتفعة، وتراوحت نسبة التحقق للمعًايير فيه بين (76%-100%)، وجاء ترتيب نسب التحقق للمجالات في كل من الكتابين على الترتيب كما يلي: مجال الواقعية، مجال الارتباط بالأهداف، مجال الحجم والكثافة، مجال الدقة والوضوح والألوان، وأخيرًا مجال مراعاة المتعلمين، وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة. كما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في نسبة تحقق المعًايير التربوية للوسائل الإيضاحية ككل بين كتابي الصف التاسع والعاشر. وعلى مستوى المجالات فقد كان هناك فرق دال بين الكتابين في مجال "مراعاة المتعلمين" لصالح كتاب الصف التاسع. أما على مستوى المعًايير كانت هناك فروق دالة في خمسة معًايير؛ كان منها ثلاثة معًايير لصالح الصف التاسع وهي: (تناسب العنوان مع الوسيلة، مرتبطة بخبرات المتعلم السابقة، تكسب المتعلم اتجاهات إيجابية)، ومعياران لصالح الصف العاشر هما: (تحقق جميع الأهداف المتعلقة بالفكرة، كثافة المفاهيم والمعلومات داخل الوسيلة مناسبة)

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

نوافلة و. (2023). دراسة تحليلية للوسائل الإيضاحية البصرية في كتب الكيمياء للمرحلة الأساسية في الأردن في ‏ضوء المعًايير التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 849–866. https://doi.org/10.47015/19.4.2

إصدار

القسم

Articles