الاستدلال المنطقي وعلاقته بالتأمل المعرفي لدى طلبة جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.7الكلمات المفتاحية:
Syllogistic Reasoning, Congruent Syllogism, Noncongruent Syllogism, Cognitive reflection, University Studentsالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التأمل المعرفي والاستدلال المنطقي. وتحديد الفروق الإحصائية في الاستدلال المنطقي حسب متغيرات الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة اختيرت عينة متيسرة مكونة من (420) طالبا وطالبة من طلبة جامعة اليرموك، وطُبق عليهم مقياس الاستدلال المنطقي، ومقياس التأمل المعرفي. أظهرت النتائج أن التأمل المعرفي فسر ما نسبته (30.5) من التباين في درجات الاستدلال المنطقي. وأظهرت النتائج كذلك أن المتوسطات الحسابية للطلبة ذوي التخصصات العلمية كانت أعلى منها للطلبة ذوي التخصصات الإنسانية على الدرجة الكلية لمقياس الاستدلال المنطقي، وكذلك على مجالي الاستدلال المنطقي المتسق وغير المتسق، وأن المتوسطات الحسابية لطلبة الدراسات العليا كانت أعلى منها لطلبة البكالوريوس على الدرجة الكلية لمقياس الاستدلال المنطقي، وكذلك على مجالي الاستدلال المنطقي المتسق وغير المتسق، في حين لم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة على مقياس الاستدلال المنطقي تعزى لمتغير الجنس.