تصورات طلبة الحلقة الثانية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان عن دعم أولياء أمورهم في أداء الواجبات البيتية وعلاقتها بالدافعية نحو أداء الواجبات البيتية
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.13الكلمات المفتاحية:
الواجبات البيتية، الدافعية نحو أداء الواجبات البيتية، تصورات الطلبة، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي تصورات طلبة الحلقة الثانية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان عن دعم أولياء أمورهم في أداء الواجبات البيتية، ومستوى دافعيتهم نحو أداء هذه الواجبات، والعلاقة بينهما، وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم توزيع استبانة الدراسة على طلبة الحلقة الثانية بمحافظة مسقط، وبلغ عددهم (262) طالبًا وطالبة، وتوصلت النتائج إلى أن طلبة الحلقة الثانية لديهم تصورات مرتفعة عن دعم أولياء أمورهم في أداء الواجبات البيتية، وكذلك لديهم مستوى مرتفع من الدافعية الداخلية ومستوى متوسط من الدافعية الخارجية نحو أداء هذه الواجبات، وترتبط تصورات الطلبة عن دعم أولياء أمورهم في أداء الواجبات البيتية ارتباطا موجبا مع الدافعية الداخلية وسالبا مع الدافعية الخارجية نحو أدائها. ولم يكن للجنس أثر دال إحصائيا في الفروق بين تصورات الطلبة، بينما كان للمستوى التحصيلي أثر دال إحصائيا في الفروق في دافعية الطلبة نحو أداء هذه الواجبات، حيث إن الدافعية الداخلية تزيد بزيادة التحصيل الدراسي للطلبة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها تقديم برامج إثرائية لرفع دافعية الطلبة متدني التحصيل نحو أداء الواجبات البيتية