حجج طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن لقضايا وراثية اجتماعية وعلاقتها بأنماط تفكيرهم
الكلمات المفتاحية:
الحُجج، القضايا الوراثية الاجتماعية، أنماط التفكير، أنموذج تولمن للحُجج، تعليم العلومالملخص
هدف هذا البحث إلى استكشاف نوعية الحُجج المقدمة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، لتبرير مواقفهم من قضايا الاستنساخ، وهندسة الجينات، وزواج الأقارب، والفحص الطبي قبل الزواج. ولتحقيق أهداف البحث؛ أُستخدم المنهج النوعي؛ فتم اختيار عينة مكونة من 30 طالباً بالطريقة القصدية، ومن نوع الفروق القصوى في التحصيل، واستخدم الباحثون المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات. وقد تم تحليلها استقرائياً، باستخدام أنموذج تولمن Toulmin للحُجج لتحديد مستوى حجج المشاركين، وتم استخدام أنماط التفكير (العقلاني، والعاطفي، والحدسي) كإطار لتحديد نمط التفكير المستخدم من قبل المشاركين لتبرير مواقفهم من القضايا الوراثية الاجتماعية المطروحة. وأظهرت نتائج التحليل أن أغلبية حُجج الطلبة كانت في المستوى الثاني للحُجج (ادعاء، ودليل، و/أو مبرر)، حيث شكّل (72%) من جميع الحالات، تلاه المستوى الثالث (ادعاء، ودليل، ومبرر، ودعم)، وبنسبة (14%)، ثم المستوى الأول (ادعاء فقط)، وبنسبة (12%)، وأخيرا المستوى الرابع (ادعاء، ودليل، ومبرر، ودعم، ومحدد، ودليل مضاد) وكان الأقل تكراراً بنسبة 2% فقط. وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن نسبة الطلبة الذين استخدموا التفكير الحدسي(66%)، في حين كانت نسبة الطلبة الذين استخدموا التفكير العاطفي (50%)، واستخدم (31%) من الطلبة المشاركين التفكير العقلاني. واتضح من النتائج أن قدرة الطلبة على تقديم الحُجج حول القضايا الوراثية الاجتماعية المطروحة، ليست بالمستوى المأمول تربوياً حسب المعيار المعتمد في هذا البحث، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بعدة توصيات.