تصورات معلمي الرياضيات والعلوم للمعرفة البيداغوجية للمحتوى

المؤلفون

  • ربى مقدادي
  • وصال العمري

الكلمات المفتاحية:

المعرفة البيداغوجية للمحتوى، معلمو الرياضيات والعلوم، وتصورات المعلمين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص تصورات معلمي الرياضيات والعلوم للمعرفة البيداغوجية للمحتوى، وما إذا كانت هذه التصورات تختلف باختلاف جنسهم وخبرتهم التدريسية ومؤهلاتهم العلمية وحضورهم ورش تدريبية. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثتان استبانة تألفت من (45) فقرة، تم اعتماد مجالين من دراسة (Edwards, Higley, Zeruth, & Murphy, 2007) ، في حين تم بناء المجال الثالث من الباحثتين. تكونت عينة الدراسة من (273) معلماً ومعلمةً من معلمي الرياضيات ومعلمي العلوم التابعين لمديرية التربية والتعليم في اربد. أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات معلمي الرياضيات والعلوم للمحتوى المعرفي البيداغوجي ضعيفة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين يعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، وحضور ورشة تدريبية). من ناحية أخرى، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغري (الجنس، والخبرة التدريسية).

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

مقدادي ر., & الهمري و. (2024). تصورات معلمي الرياضيات والعلوم للمعرفة البيداغوجية للمحتوى. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(3), 383–394. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/588

إصدار

القسم

Articles