الحدود الآمنة لتدريس الموضوعات الجنسية في محتوى كتب العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي الأحياء في إقليم شمال الأردن

المؤلفون

  • محمود بني خلف
  • حازم رضا عناقرة
  • زايد الجراح

الكلمات المفتاحية:

الحدود الآمنة، تدريس الموضوعات الجنسية، العلوم الحياتية، كتب العلوم، معلمو الأحياء

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف الحدود الآمنة لتدريس الموضوعات الجنسية المتضمنة في كتب العلوم الحياتية للمرحلتين الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلمي الأحياء في إقليم شمال الأردن، بالإضافة إلى تعرّف أثر كل من الجنس، وسنوات الخبرة  في تقديراتهم لدرجة الأمان في اتباعها لتدريس الموضوعات الجنسية، وذلك من خلال استبانة مكونة من (45) أسلوباً تدريسياً، تم التحقق من صدقها وثباتها، وجرى تطبيقها على عينة البحث العشوائية البالغ عددها (239) معلماً ومعلمة، من الذين يعملون في المدارس الحكومية والخاصة. وبعد معالجة البيانات كمياً ووصفياً، أظهرت النتائج أن هناك (39) أسلوباً تدريسياً آمناً بدرجة عالية لتعليم الموضوعات الجنسية للطلبة في المدارس، وهناك (6) أساليب تدريسية كانت درجة الأمان في اتباعها متوسطة، كما أشارت تقديرات المعلمين؛ فقد بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الأمان الكلي (2.58)؛ أي بدرجة أمان عالية وفقاً للمعيار المتبع في البحث. وبيّنت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في تقديرات معلمي الأحياء لدرجة الأمان في الأساليب المدرجة في الأداة تعزى لمتغير الجنس أو الخبرة التعليمية أو التفاعل بين متغيري الجنس والخبرة التعليمية. وبناءً على النتائج التي توصل إليها البحث تمت التوصية برفع مستويات التوعية والتثقيف والتدريب على اتباع هذه الأساليب الآمنة من خلال برامج التنمية المهنية للمعلمين

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

بني خلف م., عناقره ح., & زايد ز. (2024). الحدود الآمنة لتدريس الموضوعات الجنسية في محتوى كتب العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي الأحياء في إقليم شمال الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 459–474. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/593

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين