نموذج المعادلة البنائية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين: درجة ممارستها وإجراءات التغلب عليها من منظور مديري المدارس في محافظة مسقط
الكلمات المفتاحية:
سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، النمذجة بالمعادلة البنائية، الإدارة المدرسيةالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج المعادلة البنائية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين، واستخدام هذا النموذج في تقدير درجة ممارسة المعلمين لهذه السلوكيات، وتكونت العينة من (131) من مديري المدارس الحكومية بمحافظة مسقط. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالاستعانة بأسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية، وتطوير أداة لقياس سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية تم تقنينها على الواقع العُماني. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن نموذج بنية سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين يشمل ثلاثة أبعاد أساسية هي (ضعف الالتزام بقوانين العمل، وإساءة العلاقة مع الزملاء والرؤساء، والسلوكيات العدائية في مجال العمل)، وأن ممارسة المعلمين لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية طبقا لتقدير مديري المدارس جاء منخفضا، وكان أعلى الأبعاد ممارسة هو البُعد الأول (ضعف الالتزام بقوانين العمل)، وأقلها هو البعد الثالث (السلوكيات العدائية في مجال العمل)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المديرين لممارسة المعلمين لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية تعزى لجنس المدير، بينما توجد فروق في تقديرات المديرين تعزى للخبرة. وقد تم تقديم مجموعة من المقترحات لمعالجة مثل هذه السلوكيات في المدارس.