فاعلية نمطي التغذية الراجعة: إعادة الصياغة وما وراء اللغة في تحسين أداء طلاب الصف الثامن الأساسي في قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • نصر مقابلة
  • محمد الزيوت
  • محمد الزيوت

الكلمات المفتاحية:

قواعد اللغة العربية، التّغذيّة الرّاجعة التّصحيحيّة المكتوبة، إعادة الصياغة، ما وراء اللغة

الملخص

هدفت هذه الدراسة تقصّي فاعلية نمطي التغذية الراجعة التصحيحية المكتوبة: إعادة الصياغة، وما وراء اللغة في تحسين أداء طلاب الصف الثامن الأساسي في قواعد اللُّغة العربية في الأردن. قام الباحثان ببناء اختبار لقياس أداء الطلاب وفق مستويات بلوم الثلاثة: المعرفة، والفهم، والتطبيق. بلغ عدد أفراد الدراسة 74 طالبًا موزعين على ثلاث مجموعات. طُبّقت الدراسة بواقع 18 حصة، تلقى أفراد المجموعة التجريبية الأولى إعادة الصياغة، وتلقى أفراد المجموعة التجريبية الثانية ما وراء اللغة، ولم يتلق أفراد المجموعة الضابطة التّغذيّة الرّاجعة التّصحيحيّة المكتوبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في مستويات (المعرفة، والفهم، والتطبيق) بين أداء طلاب المجموعات الثلاث لصالح المجموعتين التجريبيتين، وفي مستوى (التطبيق) بين أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين لصالح طلاب المجموعة الأولى، وأظهرت النتائج كذلك وجود فرق دال إحصائيًا على اختبار القواعد ككل بين أداء طلاب المجموعات الثلاث لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

مقابلة ن., الزيوت م., & الزيوت م. (2024). فاعلية نمطي التغذية الراجعة: إعادة الصياغة وما وراء اللغة في تحسين أداء طلاب الصف الثامن الأساسي في قواعد اللغة العربية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(1), 83–99. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/604

إصدار

القسم

Articles