أثر استراتيجية (Jigsaw II) في التعلم التعاوني في تنمية التسامح الاجتماعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة إربد
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلم التعاوني، Jigsaw II، التسامح الاجتماعيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استراتيجية (Jigsaw II) في التعلم التعاوني في تنمية التسامح الاجتماعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة إربد. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار أربع شعب دراسية تضم (81) طالباً وطالبة، منها شعبتان للذكور، وشعبتان للإناث تم توزيعها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، تم تدريس المجموعة التجريبية وفق استرتيجية (Jigsaw II) في مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية، وعلوم الأرض. قام الباحثون بتطوير مقياس للتسامح الاجتماعي تكون من (29) فقرة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب إلى وجود فرق دال إحصائياً في درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياس البعدي للتسامح الاجتماعي تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني مقارنة مع درجات أفراد المجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية)، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجات عينة الدراسة تعزى للجنس، أو للتفاعل بين متغير المجموعة والجنس