مدى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي صعوبات التّعلم عن مستوى الخدمات التربوية المقدمة لأبنائهم في غرف المصادر ضمن برنامج الدّمج في الأردن والعوامل المؤثرة في مدى الرضا

المؤلفون

  • خلود الدبابنة

الكلمات المفتاحية:

Children with learning disabilities, Parents' satisfaction, Educational services, Resource rooms, Mainstreaming

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي صعوبات التّعلم عن مستوى الخدمات المقدمة لهم في غرف المصادر في المدارس العاديّة ضمن برامج الدّمج في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (153) ولي أمر، وتكونت أداة الدراسة من 43 فقرة موزعة على ستة مجالات. أظهرت النتائج أنّ مدى رضا أولياء الأمور كان متوسطاً على الدرجة الكلية، وعلى باقي المجالات. وقد أظهرت النتائج أنّ أكثر الخدمات التي نالت رضا أولياء الأمور تتمثل في الخدمات الاجتماعية السلوكية، في حين كانت أقل الخدمات نيلاً لرضا أولياء الأمور تتمثل في كفايات فريق الدّمج. وكذلك، أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أنّ جنس ولي الأمر، ومستواه التّعليمي، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وعدد أفراد الأسرة، ونوع المدرسة اعتبرت متنبئات دالة إحصائيا في مستوى الرضا لدى أولياء الأمور، في حين أنّ جنس الطالب، ومستوى الصّف، وعدد سنوات التحاق الطفل في غرفة المصادر (برنامج الدّمج) لم تكن متنبئات دالة إحصائيا. وبناء على هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات النظرية والعملية

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

الدبابنة خ. (2024). مدى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي صعوبات التّعلم عن مستوى الخدمات التربوية المقدمة لأبنائهم في غرف المصادر ضمن برنامج الدّمج في الأردن والعوامل المؤثرة في مدى الرضا. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 269–286. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/656

إصدار

القسم

Articles