فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتدريس العلوم في تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال

المؤلفون

  • علي البركات
  • هناء الوديان

الكلمات المفتاحية:

تعليم العلوم وتعلمه في الطفولة، الوعي البيئي

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل البيئي في تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال. ولتحقيق ذلك، قام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها. واشتملت هذه الأدوات على البرنامج التدريسي، ومقياس الوعي البيئي، والمقابلة شبه المقننة. شارك في الدراسة (60) طفلاً تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (30) طفلاً تعلموا من خلال البرنامج التدريسي، والثانية ضابطة تكونت من (30) طفلا تعلموا بالطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على مقياس الوعي البيئي. وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار (ت) وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين، وجاء هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال البرنامج القائم المدخل البيئي. كما أظهرت نتائج المقابلة شبه المقننة وجود عدد من مظاهر الوعي البيئي التي تعززت لدى أفراد الدراسة. وتوزعت هذه المحاور في أربعة مجالات تمثلت بـــ: المحافظة على الثروة الحرجية، والقضاء على مشكلة تراكم النفايات، والمحافظة على الثروة الحيوانية، والحذر في استخدام المبيدات الحشرية

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

البركات ع., & الوديان ه. (2024). فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتدريس العلوم في تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 303–320. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/658

إصدار

القسم

Articles