مستوى امتلاك طلبة الصف العاشر في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة ومدارس التميّز للمفاهيم البديلة في العلوم

المؤلفون

  • شيرين بزور
  • محمود بني خلف

الكلمات المفتاحية:

طلبة الصف العاشر الأساسي، المدارس الحكومية، المدارس الخاصة، مدراس التميّز، المفاهيم البديلة

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلبة الصف العاشر في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة ومدارس التميّز للمفاهيم البديلة في العلوم. تكونت عينة الدراسة من (388) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وخضعت لاختبار الكشف عن المفاهيم البديلة الذي أُعد لهذا الغرض بعد التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك المفاهيم البديلة لدى طلبة المدارس الحكومية أعلى منه لدى طلبة المدارس الخاصة، وطلبة مدارس التميّز على الترتيب، وأن مستوى امتلاك الذكور للمفاهيم البديلة أعلى منه لدى الإناث. كما تشابهت أشكال المفاهيم البديلة لدى طلبة تلك المدارس بنسبة (63.88%). وفي ضوء النتائج قُدمت بعض التوصيات، مثل ضرورة التركيز على فهم المفاهيم العلمية في أثناء عمليتي التعلّم والتعليم، والعمل على تقويمها باستمرار

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

بزور ش., & بني خلف م. (2024). مستوى امتلاك طلبة الصف العاشر في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة ومدارس التميّز للمفاهيم البديلة في العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 363–374. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/662

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين