فاعلية التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية في تحسين القدرة على التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي

المؤلفون

  • علي البركات
  • أمل خصاونة
  • سليمان المحمود

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.2.6

الكلمات المفتاحية:

Metacognitive Thinking, Mathematical Errors, Learning Based ‎on Error Analysis

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى تقصّي فاعلية التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية في تحسين القدرة على التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. ولتحقيق غرض الدراسة، تم إعداد سلسلة من الأنشطة التعليمية-التعلمية القائمة على تحليل الأخطاء الرياضية في وحدة التناسب الواردة في كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام مقياس في التفكير ما وراء المعرفي بعد التأكد من صدقه وثباته. وتم اختيار عينة متيسّرة مكونة من شعبتين من شعب طلاب الصف السابع البالغ عددهم 45 طالبًا ، وتم اختيار إحدى الشعبيتين بالتعيين العشوائي كمجموعة تجريبية تألفت من (24) طالبًا تم تدريسهم من خلال التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية، وتم تعيين الشعبة الأخرى كمجموعة ضابطة تألفت من (21) طالبًا تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة أن التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية أسهم بشكل كبير في تحسين القدرة على التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي، حيث بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات تقدير المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. وهذا يقدم مؤشرًا على أن التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية يسهم إيجابًا في تحسين مهارات التفكير ما وراء المعرفي. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للباحثين التربويين، ولمصممي مناهج الرياضيات، ولمعلمي الرياضيات.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

كيفية الاقتباس

البركات ع., خصاونة أ., & المحمود س. (2022). فاعلية التعلم القائم على تحليل الأخطاء الرياضية في تحسين القدرة على التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(2), 303–317. https://doi.org/10.47015/18.2.6

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين