تحليل كتاب الرياضيات المطور للصف الأول في الاردن في ضوء معايير NCTM
الكلمات المفتاحية:
كتب الرياضيات، الصف الأول، معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM، تحليل المحتوى، الأردنالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى تضمين محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي لمعايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM). وقد تم بناء أداة للتحليل في ضوء المعايير العالمية (NCTM, 2000)، ثم التأكد من صدقها وثباتها. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي في الأردن. وبعد القيام بعملية التحليل لكتاب الرياضيات المطور 2015\2016، أظهرت نتائج الدراسة أن محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف الأول يتضمن (31) مؤشرا من معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM) بنسبة (68%)، بينما لم يتضمن (14) مؤشرا بما نسبته (32%) في المجالات الخمسة من تلك المعايير. كما أظهرت أن كتب الرياضيات أغفلت محور الاحتمالات والإحصاء واهتمت بتضمين كل من محاور الأعداد، والهندسة، والقياس، والجبر بنسب متفاوتة. وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات لبحث مدى مراعاة كتب الرياضيات للصفوف من الروضة وحتى الثاني ثانوي لكل من معايير المحتوي والعمليات لمعايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM).