أثر أسلوب التعامل مع القيم الشاذّة في فاعلية معادلة نموذجي اختبار
الكلمات المفتاحية:
مُعادلة الاختبارات، القيم الشاذّة، الصدق التقاطعي، الخطأ المعياري للمُعادلةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية مُعادلة نموذجي اختبار حسب نظرية الاستجابة للفقرة باختلاف أسلوب التعامل مع القيم الشاذّة. ولتحقيق هدف الدراسة، تمّ استخدام الطريقة الخطية لمُعادلة نموذجي الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم لمبحث الرياضيات لطلبة الصف الرابع الأساسي بالاعتماد على القدرة () وفق تصميم المجموعات العشوائية في المُعادلة. وتكوّن النموذج الأوّل من (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتكوّن النموذج الثاني من (36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد اختيرت عشوائيًا استجابات (2000) طالبًا وطالبة لكل نموذج. وتمّ استخدام محكي الخطأ المعياري للمُعادلة والصدق التقاطعي للحكم على فاعلية المُعادلة. وأظهرت النتائج بأنّ استبدال القيم الشاذّة يؤدي إلى زيادة فاعلية مُعادلة الاختبارات. كما كانت هناك فروق جوهرية بين الأوساط الحسابية للأخطاء المعيارية للقدرات المُعادلة لصالح استبدال القيم الشاذّة عند جميع مستويات القدرة مقارنةً بكل من الاحتفاظ بالقيم الشاذّة وحذفها. كما أظهرت النتائج بأنّ المُعادلة تكون أكثر فاعلية كلما اتجه مستوى القدرة نحو وسط التوزيع