فاعليَّة استخدام أسلوب إعادة المعاينة في تقدير درجة القطع لإحصائي المطابقة ( ) للفقرات متعددة التدريج في الكشف عن الاستجابات غير المطابقة في المقاييس غير المعرفية
الكلمات المفتاحية:
إعادة المعاينة، إحصائي مطابقة الفرد ، نموذج الاستجابة المتدرجة، الاستجابات غير المطابقةالملخص
هدفت الدِّراسة الحالية إلى تقصي فاعليَّة أسلوب إعادة المعاينة (Bootstrapping) في تقدير درجة القطع (Cutoff Score) لإحصائي مطابقة الفرد كطريقة للكشف عن الاستجابات الشَّاذة أو غير المطابقة في المقاييس غير المعرفيَّة. ولتحقيق هدف الدِّراسة، استخدم مقياس مكوَّن من (62) فقرة بصورته النهائية صُمِّم لتقييم جودة البرامج الأكاديميَّة في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة. كما استخدم نموذج الاستجابة المتدرجة (Graded Response Model) كأحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة والمناسب للفقرات من نوع ليكرت الخماسي. تكوَّن مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة البكالوريوس لمستوى السَّنتين الدِّراسيتين الثَّالثة والرَّابعة في جامعة اليرموك في الكليَّات الإنسانيَّة والعلميَّة البالغ عددهم (15152) طالبًا وطالبةً. في حين تكوَّنت عينة الدِّراسة من (1000) طالبٍ وطالبة، تمَّ اختيارهم بشكل عشوائي ثمَّ عنقوديٍّ، كَوْن أنَّ الشُّعبة الدراسيَّة هي وحدة الاختيار. أظهرت النتائج أن ملتو نحو اليسار وبتفلطح موجب ولا يتوزع توزيعا طبيعيًّا وأنَّ استخدام درجة القطع المشتقَّة من خلال أسلوب إعادة المعاينة هي الأنسب في تصنيف الاستجابات إلى مطابقة وغير مطابقة وذلك لكشفها عن عدد اكبر من الاستجابات غير المطابقة إذا ما قورنت بالقيمة الحرجة النظريَّة لتوزيع (Z).