تقييم ممارسة القراءة الاستيعابية في الأردن

المؤلفون

  • دينا الجمل
  • ماهر الهواملة
  • غدير الجمل

الكلمات المفتاحية:

اللغة الانجليزية, طلبة الصف العاشر الأردنيين، تدريس استراتيجيات القراءة، مهارة ‏القراءة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى الكفاءة القرائية الاستيعابية للطلبة الأردنيين عند القراءة باللغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية. حيث بحثت العلاقة بين تحديد الفكرة الرئيسة في النصوص الايضاحية وكفاءتهم اللغوية. وبالإضافة إلى ذلك فقد بحثت هذه الدراسة أيضا اجراءات تدريس معلمي اللغة الانجليزية لمهارة القراءة الاستيعابية. أي أنه ,بعبارة أخرى, وضحت هذه الدراسة أهمية التركيز الحاد على الفكرة الرئيسة خلال عملية تدريس القراءة الاستيعابية. هذا وقد كان محور الدراسة معتمدا على أساليب متعددة للبيانات الوصفية كاختبار استيعاب قرائي بالإضافة إلى الملاحظة الصفية. وتكونت عينة الدراسة من (649) طالبا وطالبة في الصف العاشر الأساسي اختيرت عشوائيا من مدارس مديرية تربية إربد الأولى للعام الدراسي (2011/2012م) والذين قاموا بأداء اختبار الاستيعاب القرائي الذي صمم لأغراض هذه الدراسة.كما اشتملت عينة الدراسة على (15) معلما ومعلمة تم رصد وملاحظة ثلاثة دروس لكل واحد منهم على حدة. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة أن مستوى كفاءة القراءة الاستيعابية كان متوسطا لدى طلبة الصف العاشر الى جانب اهمال معلمي اللغة الإنجليزية لتدريس مهارة الاستيعاب تحديدا. هذا و توصي الدراسة ضرورة أخذ بنية النصوص بعين الاعتبار عندما يختارها مصممو المقررات المدرسية، وكذلك توصي الدراسة المعلمين بتدريس مهارات الاستيعاب بدلا من تقييم وتقدير فهم الطلبة فقط.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

الجمل د., الهواملة م., & الجمل غ. (2024). تقييم ممارسة القراءة الاستيعابية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 9(3), 335–344. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/777

إصدار

القسم

Articles