علاقة الذكاء العاطفي بمعتقدات الكفاءة الجماعية لدى معلمي مادة الرياضيات بسلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
الذكاء العاطفي، معتقدات الكفاءة الجماعية، معلمي الرياضيات، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الذكاء العاطفي بمعتقدات الكفاءة الجماعية لمعلمي مادة الرياضيات بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية من (1226) معلم ومعلمة من جميع محافظات سلطنة عمان. اشتملت أدوات الدراسة على مقياسين: مقياس الذكاء العاطفي لسكوت وآخرين (Schutte et al., 1998) ومقياس معتقدات الكفاءة الجماعية للظفري (2006Aldhafri, ). أظهرت نتائج الدراسة وجود مستويات مرتفعة لأبعاد الذكاء العاطفي ومعتقدات الكفاءة الجماعية، وتفوق الإناث على الذكور في أبعاد الذكاء العاطفي وكذلك معتقدات الكفاءة الجماعية، كما أظهرت النتائج أن بعض أبعاد الذكاء العاطفي (فهم المشاعر الذاتية والتعبير عنها، وتنظيم المشاعر الذاتية) تتنبأ بشكل موجب بمعتقدات الكفاءة الجماعية.