القدرة التنبؤية للبناء الأسري باستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة ‏

المؤلفون

  • أحمد صمادي
  • ميادة القرعان

الكلمات المفتاحية:

البناء الأسري، استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للبناء الأسري لاستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة. شارك في الدراسة ((726 طالبًا وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس في إحدى الجامعات الأردنية، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية - بعد التأكد من خصائصه السيكومترية. أظهرت النتائج أن إستراتيجية حل المشكلات والتعامل النشط جاءت في المرتبة الأولى، في حين جاءت إستراتيجية الاسترخاء والترفيه في المرتبة الأخيرة. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد وجود فروق في استراتيجيات التعامل مع الضغوط لدى الطلبة تبعاً لمتغيرات (الترتيب بين الأخوة لصالح الابن الأخير في مجال إستراتيجية لوم الذات، الدخل الشهري لمن دخل أسرته الشهري (500) دينار فأقل في مجال إستراتيجية الاسترخاء والترفيه، والمستوى التعليمي للأب لصالح حملة الدبلوم فأقل في مجال إستراتيجية التدين والتفريغ الانفعالي، ولصالح حملة الماجستير فأعلى في مجال إستراتيجية الاسترخاء والترفيه).

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

صمادي أ., & القرعان م. (2024). القدرة التنبؤية للبناء الأسري باستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة ‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(1), 103–116. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/791

إصدار

القسم

Articles