دراسة مقارنه بين مفهوم الذات لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين في محافظة إربد بالأردن
الكلمات المفتاحية:
مفهوم الذات، صعوبات التعلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مـستوى مفهـوم الـذات لـدى
طلبـة ذوي صـعوبات الـتعلم والعـاديين فـي المرحلـة الأساسـية فـي محافظـة
إربد بالأردن، ولتحقيق ذلك طـورت أداة لقيـاس مفهـوم الـذات لـدى الطلبـة،
تتوافر فيها شـروط الـصدق والثبـات المناسـبة، ومـن ثـم توزيعهـا علـى عينـة
مكونــة مــن (202 (مــن الطلبــة والطالبــات (119 مــن الــذكور، و83 مــن
الإناث)، منهم (111 (طالبا عاديـا، و(91 (طالبـا مـن طلبـة ذوي صـعوبات
التعلم خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2003/2004م في محافظة إربـد
بـالأردن. كـشفت نتـائج الدراسـة أن مـستوى مفهـوم الـذات لـدى طلبـة ذوي
صعوبات التعلم كان منخفضا، وبينـت أيـضا النتـائج أن طلبـة ذوي صـعوبات
التعلم حصلوا على متوسطات أدنى على مقيـاس مفهـوم الـذات وبـشكل دال
مقارنـة مـع الطلبـة العـاديين. كـذلك أظهـرت الدراسـة إلـى عـدم وجـود فـر