أثر استخدام ألعاب الحاسوب كونها وسيلة تعليمية في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي لمهارات التفكير العليا
الكلمات المفتاحية:
تعلــيم بالحاســوب، ألعــاب الحاســوب، مهــارات التفكيرالملخص
هـدفت هـذه الدراسـة إلـى الكـشف عـن أثـر العـاب الحاسـوب كونهـا وسـيلة
تعليميـة فــي اكتـساب طلبــة الـصف الثالــث الأساسـي لعمليــات التفكيـر العليــا، وتــم
اسـتخدام ثـلاث العـاب تعليميـة تغطـي محتـوى ثلاثـة دروس مـن كتـب اللغـة العربيـة
والرياضـيات والعلـوم للـصف الثالـث الأساسـي. وقـد تكونـت عينـة الدراسـة مـن 32
طالباً مثلوا العينة التجريبية التي درست المحتوى باستخدام العـاب الحاسـوب كونهـا
وسيلة تعليمية، و31 طالبـا درسـوا المحتـوى نفـسه باسـتخدام الوسـائل الاعتياديـة،
وقـد تـم اختيـار أفـراد الدراسـة جمـيعهم مـن إحـدى المـدارس الحكوميـة فـي مدينـة
إربـــد فـــي الأردن. وتحـــددت مهـــارات التفكيـــر العليـــا بمهـــارات التحليـــل والتركيـــب
والتقويم، وتم تقييمها باستخدام اختبار تحصيلي صـمم لهـذا الغـرض، وقـد أظهـرت
نتـائج الدراسـة وجـود فـروق دالـة إحـصائياً بـين أفـراد عينـة الدراسـة فـي اكتـساب
مهــارات التفكيــر العليــا وعلــى مــستويات التفكيــر الثلاثــة ولــصالح أفــراد المجموعــة
التجريبيــة.