تحديد درجة القطع لاختبار محكي المرجع في الرياضيات باستخدام نموذج ي "أنجوف" و " ندلسكي" : دراسة مقارنة بمعرفة صعوبة الفقرات وعدم معرفتها

المؤلفون

  • أحمد شريم
  • يوسف سوالمة

الكلمات المفتاحية:

درجة القطع، اختبار محكي المرج ع، اختبار تحصيلي في الرياضيات، معيار الأداء، نموذج أنجوف، نموذج ندلسكي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة نمو ذجي أنجوف و
ندلسكي لتقدير درجة القطع لاختبار محكي المرجع في الرياضيات،
و ذلك من خلال وجود مؤشرات عن صعوبة الفقرات أو عدم
وجودها. وقد تكون الاختبار من ثلاثين فقرة من نوع الاختيار من
متعدد لكل منها أربعة بدائل . وتكونت عينة الدراسة من ثمانين
محكماً ومحكمة. وقد تم تقسيم المحكمين بطريقة المزاوجة
العشوائية إلى أربع مجموعات متساوية حددت كل منها درجة القطع
للاختبار مرتين وفق الاسلوب المعين له ا. وأشارت نتائج الدراسة
إلى أن درجة القطع للاختبار تتراوح بين 0.62 و 0.68 باستخدام
نموذج أنجوف و بين 0.49 و 0.57 باستخدام نموذج
ندلسكي،وأنه لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة
بين معاملي ثبات النموذجين . كما بينت ( α= الإحصائية ( 0.05
النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين معاملي الارتباط لصعوبة
الفقرات وتقديرات المحكمين لها في النموذجين عندما لا يزود
المحكمين بصعوبة الفقر ات. بينما يوجد فرق دال إحصائياً بين
معاملي الارتباط عند معرفة المحكمين لصعوبة الفقرات .وأظهرت
النتائج أن تصنيفات الطلبة جميعها كانت دقيقة

التنزيلات

منشور

2024-12-07

كيفية الاقتباس

شريم أ., & سوالمة ي. (2024). تحديد درجة القطع لاختبار محكي المرجع في الرياضيات باستخدام نموذج ي "أنجوف" و " ندلسكي" : دراسة مقارنة بمعرفة صعوبة الفقرات وعدم معرفتها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(1), 1–10. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/839

إصدار

القسم

Articles