درجة تمكين المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • راشد الكندي
  • وحيد حماد
  • ياسر المهدي

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.11

الكلمات المفتاحية:

Teacher Empowerment, Governmental Schools, School ‎Administration, Sultanate of Oman

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تمكين المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط في سلطنة عمان، وتحديد أثر اختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية على تقديرات أفراد العينة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة مكونة من (38) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (632) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بأسلوب العينة المتيسرة. أظهرت النتائج أن درجة تمكين المعلمين جاءت مرتفعة في جميع المجالات باستثناء مجالي المشاركة في صنع القرار، والاستقلالية، وذلك بتقدير متوسط، كما ظهرت فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات لصالح الإناث، ما عدا مجالي المشاركة في صنع القرار، والمكانة لم تظهر فيهما فروق دالة، كما لم تظهر فروق دالة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية في جميع المجالات باستثناء مجال الاستقلالية، حيث كانت الفروق دالة فيها لصالح مدارس الحلقة الأولى، والمدارس المستمرة، وأخيرا لم تظهر فروق دالة تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الكندي ر., حمادنة و., & المهدي ي. (2022). درجة تمكين المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظرهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 167–184. https://doi.org/10.47015/18.1.11

إصدار

القسم

Articles