أثر التدريس باستخدام نموذج التعلم البنائي على التفكير الإبداعي لدى طلبة الثاني الثانوي العلمي بسلطنة عمان

المؤلفون

  • علي الشعيلي
  • علي الغافري

الكلمات المفتاحية:

التعليم البنائي، التفكير الإبداعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام
على التفكير الإبداعي لدى طلبة (CLM) نموذج التعلم البنائي
الصف الثاني الثانوي العلمي، مقارنة بالتدريس باستخدام الطريقة
المتبعة. وقد شملت عينة الدراسة على 117 طالبا وطالبة في
المجموعة التجريبية و 86 طالبا وطالبة في المجموعة الضابط ة.
وقد درَّس مجموعات الدراسة معلم ومعلمتان ؛ قام الباحثان
بتدريبهم، وكانت مدة تطبيق الدراسة سبعة أسابيع بواقع 4 حصص
2004 م. ولتحقيق أهداف الدراسة / أسبوعيا للعام الدراسي 2003
تم بناء اختبار تفكير إبداعي علمي تألف في صورته النهائية من
6) أنشطة، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من )
المحكمين، كما جرى ح ساب الثبات باستخدام معامل كرونباخ ألفا
للاتساق الداخلي وبلغ ( 0.90 ). وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق
طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي العلمي
ومهاراته على طلاب المجموعة الضابطة، كما بينت النتائج أيضا أن
أداء ذكور التجريبية كان أفضل في اختبار التفكير الإبداعي العلمي
البعدي ومهارتيه (الطلاقة والمرونة) من إناث التجريبية، في حين
تكافأت مجموعتا الذكور والإناث في مهارة الأصال ة. وقد أوصى
الباحثان بأهمية استخدام هذا النموذج في تدريس العلوم لأهميته
في دعم التفكير الإبداعي لدى المتعلمين

التنزيلات

منشور

2024-12-07

كيفية الاقتباس

الشعيلي ع., & الغافري ع. (2024). أثر التدريس باستخدام نموذج التعلم البنائي على التفكير الإبداعي لدى طلبة الثاني الثانوي العلمي بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(1), 23–33. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/841

إصدار

القسم

Articles