العناصر الثقافية الأجنبية الموجودة في كتب اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

المؤلفون

  • فاطمة جعفر

الكلمات المفتاحية:

الثقافة، العناصر الثقافية، الكتب المدرسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى وجود العناصر الثقافية الأجنبية
مقارنة بالعناصر الثقافية العربية في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في
الأردن. واتبعت الدراسة منهج تحليل المحتوى للكتب المدرسية من الجانب الثقافي
على مستوى الكلمة و الصورة للعناصر التالي ة: الأسماء، والحيوانات، والمرأة،
والاحتفالات و المناسبات الإجتماعية، ومخاطبة الآخرين، ثم المفاهيم و القيم
المعتمدة (Action Pack) الاجتماعية. وأظهرت النتائج بعد تحليل سلسلة كتب
6 أن نسبة العناصر الثقافية الأجنبية فيها تبلغ - للمدارس الحكومية للصفوف من 1
%76 ، بينما العناصر العربية فتبلغ 24 % ، مما يعني أن التلميذ في المرحلة
الأساسية يتعرض للثقافة الأجنبية بش كل مكثف مما يؤدي إلى حدوث صدمة ثقافية
وتدني درجة الدافعية بسبب بعد المسافة الثقافية في محتوى هذه الكتب . أوصت
الباحثة إعادة تقييم هذه الكتب من ناحية المحتوى الثقافي بحيث توازن بين الثقافة
العربية الإسلامية و الثقافة الأحنبية حتى يستطيع الطالب ربط اللغة الا نجليزية
بحياته اليومية، ولا يتبنى عناصر الثقافة الأجنبية على حساب ثقافته الأصلية.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

جعفر ف. (2024). العناصر الثقافية الأجنبية الموجودة في كتب اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(3), 201–207. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/853

إصدار

القسم

Articles