تحليل مقارن لبحوث الإدارة التربویة العربية المنشورة في بعض المجلات التربویة العربية والأمریكية المحكمة في ضوء علم اجتماع المعرفة ونظریة "بنية الثورات العلمية"
الكلمات المفتاحية:
بحوث الإدارة التربويةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل بحوث الإدارة التربوية
المنشورة في تسع عشرة مجلة تربوية عربية محكمة ومقارنة
ذلك بتلك المنشورة في مجلة "الإدارة التربوية ربع السنوية "
الأمريكية من ١٩٨٤ م- ٢٠٠٤ م في ضوء علم اجتماع المعرفة
ونظرية "بنية الثورات العلمية". وآشفت الدراسة عن وجود آ م
( متواضع من الدراسات العربية ( ٧٠ دراسة ) مشتت ة في ( ١٩
مجلة ، مقابل ( ٤٩٢ ) دراسة أجنبية في المجلة الأمريكية
المشار إليها. وأشارت الدراسة إلى أن غالبية الإنتاج في
المجلات العربية و المجلة الأجنبية هو من إسهام الأآاديميين
أآثر من الممارسين. وأن المنهج الوصفي هو السائد في
الأدبيات العربية بينما يميل آتاب المجلة الأجنبية إلى تنويع
مناهج البحث ، وأن الدراسات العربية آانت في معظمها
استطلاع آراء عن قضايا تتعلق بالإدارة التربوية ، بينما اهتمت
الدراسات في المجلة الأجنبية بتطوير النماذج الإدارية والبحث
عن منظورات فكرية لها. وفيما يختفي الحس النقدي من
الدراسات العربية نجد اهتماما ملحوظا بالنقد في المجلة
الأجنبية. وانتهت الدراسة إلى التوصل إلى عدد من
الاستنتاجات و إلى تقديم عدد من التوصيات