معوقات التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في المدارس الأردنية آما یراها المعلمون في الميدان

المؤلفون

  • تيسير خزاعلة
  • طارق جوارنة

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات، تدريب المعلمين، البرمجيات التعليمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن معوقات
التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في المدارس الأردنية من
خلال تحليل تصورات المعلمين في الميدان. وقد جمعت
المعلومات من خلال إجراء مقابلات مفتوحة مع عينة قصدية
تكونت من واحد وستين معلما ومعلمة من أفضل مستخدمي
تكنولوجيا المعلومات في مدارس المرحلتين الأساسية
والثانوية. وحللت المقابلات وفقا للنظرية المجذرة المستخدمة
في تحليل البيانات النوعية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن
معوقات التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في المدارس
الأردنية تقع في ست مجموعات رئيسة هي: ( ١) النقص الحاد
في أجهزة الحاسوب والتجهيزات المتصلة بتكنولوجيا المعلومات
في المدارس، ( ٢) ضعف فعالية برامج تدريب المعلمين في
مجال تكنولوجيا المعلومات، ( ٣) قلة امتلاك طلبة المدارس
لمهارات وآفايات تكنولوجيا المعلومات الأساسية، ( ٤) قلة
آفاية الوقت اللازم للمعلمين للتخطيط والإعداد لتوظيف
تكنولوجيا المعلومات في التدريس، ( ٥) صعوبة الوصول الى
الأجهزة والمعدات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات في المدارس،
٦) قلة توافر البرمجيات التعليمية ذات النوعية الجيدة المنتجة )
محليا. وفي ضوء المعوقات التي أظهرتها نتائج الدراسة، تم
تقديم عدة توصيات لمعالجتها.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

خزاعلة ت., & جوارنة ط. (2024). معوقات التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في المدارس الأردنية آما یراها المعلمون في الميدان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(4), 281–292. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/859

إصدار

القسم

Articles