استراتيجيات تعلم الاستيعاب السمعي اللغوي لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الأردن

المؤلفون

  • دينا الجمل

الكلمات المفتاحية:

تدريس اللغة الاجنبية، اللغة الانجليزية، الطالب، المعلم

الملخص

بحثت هذه الدراسة في العمليات العقلية والاستراتيجيات لمهارة
الاستيعاب السمعي لدى مجموعتين من (طلبة اللغة الإنجليزية وطلبة معلم صف
اللغة الإنجليزية) من طلاب السنة الثانية في جامعة مؤتة. استخدمت في الدراسة
ثلاثة أنواع من الاستراتجيات المختلفة من أجل الحصول على المعلومات:
استراتيجيات فوق معرفية، واستراتيجيات معرفية، واستراتيجيات اجتماعية. وشارك
في الدراسة أربعة وستون طالباً وطالبة (لغة إنجليزية= 32 طالباً وطالبة ومعلم
صف اللغة الإنجليزية= 32 طالباً وطالبة). وتبنت الدراسة منهج البحث الكمّي
(استبانه) والنوعي ( مقابلات). وقد أظهر تحليل البيانات ميل الطلبة لاستخدام
استراتيجية الانتباه الانتقائي واستراتيجية أخذ الملاحظات، واستراتيجية سؤال
الزملاء عما يقوله المدرس باللغة الإنجليزية. وخلصت الدراسة إلى ضرورة الحث
على إدامة التفاعل الصفي في اللغة الإنجليزية، والذي بدوره يعطي الطلبة الفرص
الكافية للتعبير عن أنفسهم. ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة التأكيد على أن
تكون عملية الاستماع تفاعلية، كي تزيد من قدرة الطلبة اللغوية الاتصالية خلال
محاضرات طلبة اللغة الإنجليزية وطلبة معلم صف اللغة الإنجليزية

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الجمل د. (2024). استراتيجيات تعلم الاستيعاب السمعي اللغوي لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(2), 183–192. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/870

إصدار

القسم

Articles