الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي

المؤلفون

  • عبد الله أبو تينة
  • عصمت الروسان

الكلمات المفتاحية:

التميز التربوي، جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز، الأنماط القيادية، القيادة التحويلية، القيادة التغييرية، القيادة التبادلية، القيادة الترسلية، القيادة المنظمية، نماذج قيادية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الأنماط القيادية المفضلة لمديري
المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم
المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 62 ) معلماً
من المعلمين الفائزين لعام 2006 . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية
وموجبة ودالة إحصائياً (ر= 0.706 ) بين نمط القيادة التحويلية والتميز التربوي،
وعلاقة متوسطة وموجبة ودالة إحصائياً (ر= 0.501 ) بين نمط القيادة التبادلية
والتميز التربوي، وعلاقة ضعيفة وسلبية وغير دالة أحصائياً (- 0.124 ) بين
القيادة الترسلية والتميز التربوي. كما أظهرت نتائج الدراسة أن القيادة التحويلية
هي الأفضل تنبؤاً بالتميز التربوي ( 0.489 ) يليها القيادة التبادلية ( 0.084 ). أما
القيادة الترسلية فكانت متنبئاً سلبياً للتميز التربوي ( 0.001 ) وغير دالة
إحصائياً.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

أبو تينة ع. ا., & الروسان ع. (2024). الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(4), 265–278. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/908

إصدار

القسم

Articles