الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي
الكلمات المفتاحية:
التميز التربوي، جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز، الأنماط القيادية، القيادة التحويلية، القيادة التغييرية، القيادة التبادلية، القيادة الترسلية، القيادة المنظمية، نماذج قياديةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الأنماط القيادية المفضلة لمديري
المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم
المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 62 ) معلماً
من المعلمين الفائزين لعام 2006 . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية
وموجبة ودالة إحصائياً (ر= 0.706 ) بين نمط القيادة التحويلية والتميز التربوي،
وعلاقة متوسطة وموجبة ودالة إحصائياً (ر= 0.501 ) بين نمط القيادة التبادلية
والتميز التربوي، وعلاقة ضعيفة وسلبية وغير دالة أحصائياً (- 0.124 ) بين
القيادة الترسلية والتميز التربوي. كما أظهرت نتائج الدراسة أن القيادة التحويلية
هي الأفضل تنبؤاً بالتميز التربوي ( 0.489 ) يليها القيادة التبادلية ( 0.084 ). أما
القيادة الترسلية فكانت متنبئاً سلبياً للتميز التربوي ( 0.001 ) وغير دالة
إحصائياً.