أثر استخدام طريقة الاتصال الجمعي على تحصيل طالبات الصف العاشر في الاردن
الكلمات المفتاحية:
اللغة الانجليزية، قواعد، طريقة الاتصال الجمعي، التحصيلالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام طريقة الاتصال
الجمعي على تحصيل طالبات الصف العاشر في مادة قواعد اللغة
الإنجليزية في لواء الشوبك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: ما هو
أثر طريقة الاتصال الجمعي على تحصيل طالبات الصف العاشر؟ إلي أي
حد ارتبط تأثير طريقة الاتصال الجمعي بالمقدرة اللغوية بين الطالبات
(عالية-متوسطة-ضعيفة)؟ تكون مجتمع الدراسة من ( 104 ) طالبات من
2007/ طالبات الصف العاشر للفصل الثاني من العام الدراسي 2006
موزعات على ثمانية مدارس. تكونت عينة الدراسة من 58 طالبة وهي
موزعة علي مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. دُرِّست
المجموعة التجريبية باستخدام طريقة الاتصال الجمعي بينما استُخدِمَت
الطريقة التقليدية لتدريس المجموعة الضابطة. اختيرت العينة باستخدام
طريقة العينة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة، تم إعداد اختبار لقياس
تحصيل الطالبات، وتم استخدامه قبل وبعد المعالجة لقياس تكافؤ
المجموعتين في موضوع القواعد. وللإجابة على أسئلة الدراسة تمّ
استخدام اختبار (ت) لمعرفة فيما إذا كان هناك أي فروق ذات دلالة
في تحصيل الطالبات في (α= إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05
الاختبار القبلي والبعدي. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين الطالبات اللاتي درسن بطريقة الاتصال الجمعي
واللاتي درسن بالطريقة التقليدية لصالح طريقة الاتصال الجمعي. كما
اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطالبات ذوات
المقدرة اللغوية العالية اللاتي درسن بطريقة التعلم المنظومي لصالح طريقة
الاتصال الجمعي. وأوصت الدراسة كلا من مصممي المناهج ومعلمي اللغة
الإنجليزية باستخدام طريقة الاتصال الجمعي للغة من أجل زيادة تحصيل
الطالبات في موضوع قواعد اللغة الإنجليزية.