ردود فعل طالب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التغذية الراجعة للمدرس على كتابة الإنشاء بأسلوب المسودات المتعددة

المؤلفون

  • صياح الأحمد

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة للمدرس، المسودات المتعددة، الكتابة باللغة الانجليزية كلغة أجنبية، استجابات الطلبة

الملخص

استقصت عدداً من الدراسات المتعلقة باللغة الإنجليزية بوصفها
لغة أولى أو لغة ثانية ردود فعل الطلبة على تعليقات مدرسيهم في بيئات
تعليمية تستخدم أسلوب كتابة المسودة الواحدة نقيضا لأسلوب كتابة
المسودات المتعددة. وعلى أي حال، فان عدد قليل من الدراسات أجريت
على طلبة يدرسون اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية في صفوف تستخدم
أسلوب كتابة المسودات المتعددة. مثل هذه الدراسات لم تجر على طلبة
يكتبون باللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية. شارك في هذه الدراسة 36
طالباً متخصصاً في اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية. أظهرت النتائج بأن
الطلبة أعادوا قراءة التغذية الراجعة لمدرسيهم على المسودات الأولى من
مقالاتهم أكثر من الثانية والثانية أكثر من النهائية وأنهم تلقوا تعليقات
متعلقة باختيار الكلمة المناسبة و القواعد وآليات الكتابة على المسودات
الأولى أكثر من الثانية و على الثانية أكثر من النهائية، وأصبحوا أكثر
اعتماداً على أنفسهم في الاستجابة لتعليقات مدرسيهم باستخدام
إستراتيجية تصحيح الأخطاء بأنفسهم في المسودات النهائية أكثر من
الثانية وفي الثانية أكثر من الأولى، وثمنوا تلقيهم التغذية الراجعة
واعتبروها ايجابية، ووجدوا أن التغذية الراجعة مفيدة لهم في تحسين
أدائهم الكتابي. و أظهرت النتائج أيضا أن الطلبة واجهوا مشكلات في فهم
تعليقات وتصحيحات مدرسهم.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الأحمد ص. (2024). ردود فعل طالب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التغذية الراجعة للمدرس على كتابة الإنشاء بأسلوب المسودات المتعددة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(2), 171–185. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/922

إصدار

القسم

Articles