المهارات المهنية المتطلبة للطلبة المعلمين في الجامعة الهاشمية والقابلة للتوظيف خلال القرن الواحد والعشرين، وذلك من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
مهارات مهني ة، معلمي ما قبل الخدم ة، القابلية للتوظيف، تطوير القوى العاملة، الاردنالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف الى وجهة نظر خريجي الجامعة الهاشمية
في الاردن لمستوى كفايتهم للمهارات القابلة للتوظيف واللازمة لمهنة المعلم .
تكونت عينة الدراسة من 140 طالب وطالبة مشاركين في برنامج التدريب الميداني
من قسم المناهج والتدريس في الجامعة الهاشمي ة. واستخدمت الاداة في الدراسة
تم التحقق من صدقها (Robinson, الاداة التي استخدمها روبنسون ( 2006
حيث تكونت من 67 مهارة توظيفية موزعة على أحد عشر مجالا . بينت نتائج
الدراسة أن المشاركين يتوافر لديهم مستوى عال من المهارات التوظيفي ة. وأن
أفضل ثلاثة مجالات منها كانت مهارات الاتصال ، ومهارات حل الصراع ، ومهارات
التعلم مدى الحياة. وخلصت الدراسة الى تقديم عدد من التوصيات البحثية
والعملية ذات الصلة.