استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية المعتمدة على الإنترنت في الرسائل والأطروحات التربوية: دراسة تحليلية للاستشهادات المرجعية

المؤلفون

  • يونس الشوابكة

الكلمات المفتاحية:

الاستشهادات المرجعية؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الرسائل والأطروحات التربوية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام طلاب
الدراسات العليا لمصادر المعلومات الإلكترونية المعتمدة على الإنترنت .
تم تحليل الاستشهادات المرجعية الواردة في 277 رسالة وأطروحة
- جامعية أجيزت في كلية التربية بجامعة اليرموك خلال الفترة من ( 2005
2007 )، وفق درجة الاستشهاد بالمصادر الإلكترونية، بالإضافة إلى التوزع
الموضوعي، والشكلي ، والزمني ، واللغوي له ا. أشارت نتائج الدراسة إلى
أن نسبة الرسائل الجامعية التي استشهدت بالمصادر الإلكترونية بلغت
%74 )، في حين بلغت نسبة الاستشهاد بالمصادر الإلكترونية في هذه )
الرسائل ( 6%)، وأن الرسائل التي أجيزت عا م 2007 تضمنت أعلى نسبة
استشهاد بالمصادر الإلكترونية، وأن معظم المصادر المستشهد بها كانت
باللغة الإنجليزية، و أن غالبية هذه المصادر تنتمي إلى فئتي "بحث أو مقال
إلكتروني " و" بحث منشور في دوري ة".

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الشوابكة ي. (2024). استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية المعتمدة على الإنترنت في الرسائل والأطروحات التربوية: دراسة تحليلية للاستشهادات المرجعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(4), 303–317. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/958

إصدار

القسم

Articles