استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية المعتمدة على الإنترنت في الرسائل والأطروحات التربوية: دراسة تحليلية للاستشهادات المرجعية
الكلمات المفتاحية:
الاستشهادات المرجعية؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الرسائل والأطروحات التربويةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام طلاب
الدراسات العليا لمصادر المعلومات الإلكترونية المعتمدة على الإنترنت .
تم تحليل الاستشهادات المرجعية الواردة في 277 رسالة وأطروحة
- جامعية أجيزت في كلية التربية بجامعة اليرموك خلال الفترة من ( 2005
2007 )، وفق درجة الاستشهاد بالمصادر الإلكترونية، بالإضافة إلى التوزع
الموضوعي، والشكلي ، والزمني ، واللغوي له ا. أشارت نتائج الدراسة إلى
أن نسبة الرسائل الجامعية التي استشهدت بالمصادر الإلكترونية بلغت
%74 )، في حين بلغت نسبة الاستشهاد بالمصادر الإلكترونية في هذه )
الرسائل ( 6%)، وأن الرسائل التي أجيزت عا م 2007 تضمنت أعلى نسبة
استشهاد بالمصادر الإلكترونية، وأن معظم المصادر المستشهد بها كانت
باللغة الإنجليزية، و أن غالبية هذه المصادر تنتمي إلى فئتي "بحث أو مقال
إلكتروني " و" بحث منشور في دوري ة".