معوقات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة ماجستير الإدارة التعليمية في الجامعات العمانية
الكلمات المفتاحية:
Omani Universities, Obstacles, Master's Students, Educational Administrationالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى معوقات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة ماجستير الإدارة التعليمية في الجامعات العمانية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة مكونة من (24) فقرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طُبقت على (145) طالبًا وطالبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة ماجستير الإدارة التعليمية في الجامعات العمانية ككل جاءت بدرجة "كبيرة". وكانت المعوقات المتعلقة بطلبة الإدارة التعليمية في المرتبة الأولى، بينما جاءت المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمعوقات البحث العلمي لدى عينة الدراسة تُعزى لمتغيري الجنس ونوع التفرغ الدراسي. وأوصت الدراسة بتنفيذ دورات تدريبية لتدريب طلبة الإدارة التعليمية على مهارات البحث في قواعد البيانات الإلكترونية المحلية والعالمية، وتخفيف الأعباء التدريسية والإدارية عن أعضاء هيئة التدريس، وتوفير الحوافز المادية والمعنوية المشجعة للبحث العلمي.