أثر استخدام الألعاب اللغوية في منهاج اللغة العربية في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلبة المرحلة الأساسية
الكلمات المفتاحية:
الألعاب اللغوية، الأنماط اللغوية، المرحلة الأساسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة معرفة أثر استخدام الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط
اللغوية لطلب ة المرحلة الأساسي ة. وتكونت عينة الدراسة من ( 80 ) طالباً وطالبةً
مكونة من أربع شعب، اثنتين تجريبيتين للذكور والإناث واثنتين ضابطتين للذكور
والإناث أيضاً، تم اختيارهم بطريقة قصدية، واختيرت هذه الشعب بصورة قصدية
تبعاً لاختيار المدرستين . دُرست المجموعتان التجريب يتان باستخدام الألعاب
اللغوية، في حين دُرست المجموعتان الضابطتان باستخدام الطريقة الاعتيادية،
وبنى الباحث اختبار تحصيل مكوناً من ( 20 ) فقرة، تحقق الباحث من صدقه
وثباته،وقد بلغ الثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا ، ( 0.88 ). وللإجابة عن سؤال
الدراسة حُسبت المتوسط ات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحلي ل التباين
الثنائي. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
0.05 ) في المتوسطات الحسابية بين طلبة المجموعة التجريبية وطلبة =α)
المجموعة الضابطة، تعزى لأثر لطريقة التدريس، لصالح الألعاب اللغوي ة. وأظهر ت
0.05 ) في =α) النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
المتوسطات الحسابية تعزى لأثر متغير الجنس، أو التفاعل بين طريقة التدريس
والجنس. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصل ة.