مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
التفكير ما وراء المعرفي، التحصيل الدراسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى
طلبة جامعة اليرموك، في ضوء متغيرات الجنس، وسنة الدراسة، و التخصص
ومستوى التحصيل الدراسي . تكونت عينة الدراسة من ( 1102 ) طالباً وطالبة،
منهم ( 514 ) طالباً، و( 588 ) طالبة موزعين على السنوات الدراسية الأربع لبرامج
درجة البكالوريوس، يمثلون فروع كليات الدراسة العلمية والإنساني ة. ولتحقيق
هدف الدراسة، تم استخدام الصورة المعربة من مقياس التفكير ما وراء المعرفي
أظهرت نتائج الدراسة حصول .(Schraw and Dennison, لشراو ودينسن ( 1994
أفراد العينة على مستوى مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي على المقياس ككل،
وعلى جميع أبعاده: معالجة المعرفة، وتنظ يم المعرفة، ثم معرفة المعرف ة. أمّا فيما
يتعلق بمتغيرات الدراسة، فقد كشفت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية في
مستوى التفكير ما وراء المعرفي، وبعدي معالجة المعلومات و تنظيم المعرفة يعزى
للجنس ولصالح الإناث . كما كشفت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى
التفكير ما وراء المعرفي، وفي الأبعاد الثلاثة يعزى لمستوى التحصيل الدراسي،
ولصالح ذوي التحصيل المرتف ع. أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود أثر ذي دلالة
إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي يعزى لسنة الدراسة وللتخصص،
ووجود أثر ذي دلالة إحصائية في بعد تنظيم المعرفة يعزى للتخصص الدراسي،
ولصالح التخصصات الإنساني ة.