دور سعة الذاكرة العاملة والنوع الاجتماعي في الاستيعاب القرائي
الكلمات المفتاحية:
ذاكرة عاملة، استيعاب قرائي، فترة الاستماع ، طلبة مرحلة ثانويةالملخص
هدفت الدراسة الحالية تقصّي دور سعة الذاكرة العاملة والنوع
الاجتماعي في الاستيعاب القرائي لدى عينة مكونةً من ( 230 ) طالباً وطالبةً
من طلبة المرحلة الثانوية اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودي ة. ولتحقيق
أهداف الدِّراسة استخدم "اختبار فترة الاستماع " لقياس سعة الذاكرة
العاملة، واختبار آخر لقياس الاستيعاب القرائي . أظهرت نتائج الدراسة
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين م توسطات أداء الطلبة على اختبار
سعة الذاكرة العاملة واختبار الاستيعاب القرائي تعزى لمتغيّر النوع
الاجتماعي ولصالح الإناث ، وكشفت النتائج أيضاً تأثر الاستيعاب القرائي
بسعة الذاكرة العاملة، وتفوق الإناث على الذكور في الاستيعاب القرائي، في
حين لم تكشف النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين متغيري سعة الذاكرة
العاملة والنوع الاجتماعي في الاستيعاب القرائي.